منتدى مدينة تادف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
أهلا وسهلا بكم في موقعكم منتديات تادف نفتخر ونتشرف بإنضمامكم كأعضاء في هذا المنتدى لتكونو فاعلين ومميزين كما عهدناكم دائما
فضلأ انقر على تسجيل ثم تمتع بتصفح المنتدى
مع تحياتي: مدير المنتدى
منتدى مدينة تادف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
أهلا وسهلا بكم في موقعكم منتديات تادف نفتخر ونتشرف بإنضمامكم كأعضاء في هذا المنتدى لتكونو فاعلين ومميزين كما عهدناكم دائما
فضلأ انقر على تسجيل ثم تمتع بتصفح المنتدى
مع تحياتي: مدير المنتدى
منتدى مدينة تادف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اللهم فرج الكرب عن كل السوريين واحفظ الشام من كل شر
الرجاء الدخول الى الصفحة الجديدة منتدى تادف الجديد

 

 من هو ذو القرنين الذي ورد ذكره في القرآن العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى الخلف
عضو فعال
عضو فعال
مصطفى الخلف


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 65
الموقع : المملكة العربية السعودية -- الرياض

من هو ذو القرنين الذي ورد ذكره في القرآن العظيم Empty
مُساهمةموضوع: من هو ذو القرنين الذي ورد ذكره في القرآن العظيم   من هو ذو القرنين الذي ورد ذكره في القرآن العظيم Emptyالأحد يوليو 31, 2011 3:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي الأعزاء لقد طالعت الكثير من الكتب والتفاسير بما يخص تفسير ما جاء في سورة الكهف عن ذو القرنين ووجدت أنه لم يثبت عن رسول الله حديثا يفسر من هو ذو القرنين وانما وجدت أن أكثر التفاسير تذكر قول الصحابة وكل رواية تختلف عن الاخرى ولم أجد روايتين لأثنان من الصحابة تشابه الواحدة الاخرى منهم من قال انه ملك صالح ملك الارض من مشرقها إلى مغربها ومنهم من قال انه الاسكندر ومنهم من قال انه احد الفراعنة ومنهم من قال كان رجل صالح على عهد سيدنا ابراهيم عليه السلام ومنهم من قال انه عربي الخلاصة لم ترد رواية صحيحة عنه من البشر الرواية الصحيحة فقط هي ما جاء به القرآن العظيم وهي ذكر من ذا القرنين ( ويسئلونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا )83 الكهف
لو كان ذو القرنين كما ورد في بعض الاقوال انه على زمن ابراهيم الخليل عليه السلام لوجدنا ان السد الذي بناه موجودا حتى الآن لأن الكعبة المشرفة لا زالت قائمة حتى الآن والسد عرفا يجب ان يكون بحجم كبير طالما انه بين جبلين أي يجب ان تكون آثاره موجودة حتى الآن والآن ومع تطور العلوم التقنية والاقمار الصناعية لم يعد هناك شبرا من الكرة الارضية لم يعد مكتشفا عن طريق جوجل ايرث وكذلك هناك اقمار صناعية تكتشف باطن الارض وتعرف اين توجد المعادن تحت الارض وأصبحت الكرة الارضية مكشوفة
واللذين تكلموا عن مغرب الشمس أي جهة الغرب ومشرق الشمس جهة الشرق لم يكن معلوم لديهم حينها ان الارض كروية وفي كل لحظة هناك شروق وفي كل لحظة هناك غروب ايضا فمن اين نبدأ ليكون شروقنا اخر الكرة وغروبنا آخر الكرة من الطرف الآخر والله سبحانه وتعالى يعلم الغيب وعنده علم كل شيئ وهو القائل وما اوتيتم من العلم الا قليلا وربنا سبحانه وتعالى ذكر ايضا في القرآن أنه رب المشارق والمغارب هذا دليل على كروية الارض
وهنا والله أعلم بأن مشرق الشمس ومغربها ليس المعني شروقها على أرضنا وغروبها لان الله ذكر مغربها أولا وهذا الحدث سيكون في المستقبل كما قال سبحانه وتعالى والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم(قال الله تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} [يس: 38].
وقال عز وجل: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} [الرعد: 2].
وقال سبحانه: {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 40].
التفسير اللغوي:
"والشمس تجري لمستقر لها" أي لمكان لا تجاوزه وقتاً ومحلاً.
وقيل لأجلٍ قُدِّر لها.

حقائق علمية:
- كشف العالم الفلكي "كابلر" أن الشمس وتوابعها من الكواكب تسبح في مدارات خاصة بها وفق نظام دق
- كشف العالم الفلكي "ريتشارد كارينغتون" أن الشمس تدور حول نفسها.
- أن الشمس سينطفىء نورها عندما ينتهي وقودها وطاقتها حيث تدخل حينئذ عالم النجوم الأقزام ثم تموت.
التفسير العلمي:
يقول المولى عز وجل في كتابه المجيد: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} [يس: 38].
تشير الآية القرآنية الكريمة إلى أن الشمس في حالة جريان مستمر حتى تصل إلى مستقرها المقدّر لها، وهذه الحقيقة القرآنية لم يصل إليها العلم الحديث إلا في القرن التاسع عشر الميلادي حيث كشف العالم الفلكي "ريتشارد كارينغتون" أن الشمس والكواكب التي تتبعها تدور كلها في مسارات خاصة بها وفق نظام ومعادلات خاصة وهذا مصداق قوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} [الرعد: 2]، فما هو التفسير العلمي لحركة الشمس؟
إن الشمس نجم عادي يقع في الثلث الخارجي لشعاع قرص المجرّة اللبنية وكما جاء في الموسوعة الأميركية فهي تجري بسرعة 220 مليون كلم في الثانية حول مركز المجرة اللبنية التي تبعد عنه 2.7 × 10 17 كلم ساحبة معها الكواكب السيارة التي تتبعها بحيث تكمل دورة كاملة حول مجرتها كل مائتين وخمسين مليون سنة.
فمنذ ولادتها التي ترجع إلى 4.6 مليار سنة، أكملت الشمس وتوابعها 18 دورة حول المجرة اللبنية التي تجري بدورها نحو تجمع من المجرات، وهذا التجمع يجري نحو تجمع أكبر هو كدس المجرات، وكدس المجرات يجري نحو تجمع هو كدس المجرات العملاق، فكل جرم في الكون يجري ويدور ويسبح ونجد هذه المعاني العلمية في قوله تعالى: {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 40].
ولكن أين هو مستقر الشمس الذي تحدث عنه القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا}؟
إن علماء الفلك يقدّرون بأن الشمس تسبح إلى الوقت الذي ينفد فيه وقودها فتنطفىء، هذا هو المعنى العلمي الذي أعطاه العلماء لمستقر الشمس، هذا بالإضافة إلى ما تم كشفه في القرن العشرين من أن النجوم كسائر المخلوقات تنمو وتشيخ ثم تموت، فقد ذكر علماء الفلك في وكالة الفضاء الأميركية (NASA) أن الشمس عندما تستنفذ طاقتها تدخل في فئة النجوم الأقزام ثم تموت وبموتها تضمحل إمكانية الحياة في كوكب الأرض - إلا أن موعد حدوث ذلك لا يعلمه إلا الله تعالى الذي قال في كتابه المجيد: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ} [الأعراف: 187].
( وفي السبب الآخر ذكر مطلع الشمس وليس مشرق الشمس لأن الشمس شرقت في الماضي عندما خلق ربنا السموات والأرض
وهنا يجذر بنا القول هل القوم هم من الأنس أم من الجن لم يرد توضيح بذلك وعندما اتبع سببا حتى اذا بلغ بين السدين أي سدين لم يرد معنى السدين في التفاسير سوى قول جبلين )

تفسير ابن كثير :
حتى إذا بلغ بين السدين وهما جبلان متناوحان بينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج على بلاد الترك فيعيثون فيها فسادا ويهلكون الحرث والنسل ويأجوج ومأجوج من سلالة آدم عليه السلام كما ثبت في الصحيحين " إن الله تعالى يقول : يا آدم فيقول لبيك وسعديك فيقول ابعث بعث النار فيقول وما بعث النار ؟ فيقول من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار وواحد إلى الجنة فحينئذ يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها فقال إن فيكم أمتين ما كانتا في شيء إلا كثرتاه يأجوج ومأجوج " وقد حكى النووي رحمه الله في شرح مسلم عن بعض الناس أن يأجوج ومأجوج خلقوا من مني خرج من آدم فاختلط بالتراب فخلقوا من ذلك فعلى هذا يكونون مخلوقين من آدم وليسوا من حواء وهذا قول غريب جدا لا دليل عليه لا من عقل ولا من نقل ولا يجوز الاعتماد هاهنا على ما يحكيه بعض أهل الكتاب لما عندهم من الأحاديث المفتعلة والله أعلم . وفي مسند الإمام أحمد عن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ولد نوح ثلاثة : سام أبو العرب وحام أبو السودان ويافث أبو الترك " قال بعض العلماء هؤلاء من نسل يافث أبي الترك وقال إنما سمي هؤلاء تركا لأنهم تركوا من وراء السد من هذه الجهة وإلا فهم أقرباء أولئك لكن كان في أولئك بغي وفساد وجراءة وقد ذكر ابن جرير هاهنا عن وهب بن منبه أثرا طويلا عجيبا في سير ذي القرنين وبنائه السد وكيفية ما جرى له وفيه طول وغرابة ونكارة في أشكالهم وصفاتهم وطولهم وقصر بعضهم وآذانهم وروى ابن أبي حاتم عن أبيه في ذلك أحاديث غريبة لا تصح أسانيدها والله أعلم . وقوله " وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا " أي لاستعجام كلامهم وبعدهم عن الناس .

تفسير القرطبي :
وهما جبلان من قبل أرمينية وأذربيجان . روى عطاء الخراساني عن ابن عباس : " بين السدين " الجبلين أرمينية وأذربيجان .
(وذكروا وجودهم في الاماكن التي كانوا يجهلونها ويعتقدون انها في مكان بعيد هنا يعمل الخيال عمله لأنه أي شخص عندما لا يكون أمامه شيئ محسوس فكل شخص يتخيل ما شاء وليس هناك تطابق بين أي خيالين مهما حاولت المقاربة كما ورد في القرآن الكريم عن روؤس الشياطين) (قال تعالي طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ


قَوْله تَعَالَى " إِنَّهَا شَجَرَة تَخْرُج فِي أَصْل الْجَحِيم " أَيْ أَصْل مَنْبَتهَا فِي قَرَار النَّار طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوس الشَّيَاطِين تَبْشِيع لَهَا وَتَكْرِيهٌ لِذِكْرِهَا . قَالَ وَهْب بْن مُنَبِّه شُعُور الشَّيَاطِين قَائِمَة إِلَى السَّمَاء وَإِنَّمَا شَبَّهَهَا بِرُءُوسِ الشَّيَاطِين وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مَعْرُوفَة عِنْد الْمُخَاطَبِينَ لِأَنَّهُ قَدْ اِسْتَقَرَّ فِي النُّفُوس أَنَّ الشَّيَاطِين قَبِيحَة الْمَنْظَر وَقِيلَ الْمُرَاد بِذَلِكَ ضَرْب مِنْ الْحَيَّات رُءُوسُهَا بَشِعَة الْمَنْظَر وَقِيلَ جِنْس مِنْ النَّبَات طَلْعه فِي غَايَة الْفَحَاشَة وَفِي هَذَيْنِ الِاحْتِمَالَيْنِ نَظَر وَقَدْ ذَكَرَهُمَا اِبْن جَرِير وَالْأَوَّل أَقْوَى وَأَوْلَى وَاَللَّه أَعْلَم . فكل واحد منا يتخيل رسما أو شكلا ولا يعلم ذلك الا الله أذا والله أعلم أعتقد بأن منطقة بين السدين هي ما بين المشرق والمغرب أي الوسط لكن ربما ليست على كوكبنا الارضي لأن الله خلق سبع سموات ومن الارض مثلهن (الأرضين السبع

يروى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أقواله
أولاً : "من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين" - أخرجه البخاري
ثانياً : "من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين" - رواه البخاري
ثالثاً : "من أخذ شيئاً من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع ارضين" - رواه أحمد في مسنده
رابعاً : "من اخذ شبرا من الأرض ظلما فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين" - رواه البخاري في صحيحه
خامساً : "من ظلم من الأرض شيئا طوقه من سبع أرضين" - رواه البخاري ـ ورواه أحمد

الأحاديث النبوية الشريفة في النهي عن الظلم كثيرة ،ولكن الأحاديث الخمسة المشار إليها أنفا تركز علي الارضين السبع ، وقد حار الناس في فهم دلالة تلك الإشارة الكونية، وكثرت تساؤلاتهم

هل الأرضين السبع هي سبع كواكب منفصلة من مثل ارضنا لكل أرض منها سماؤها؟ خاصة وأن اعداد الكواكب في الجزء المدرك من السماء الدنيا كثيرة ، وقد بدأت البحوث الفلكية من اكتشاف اعداد منها علي الرغم من صعوبة ذلك
هل هي من كواكب المجموعة الشمسية كما كان يظن إلي عهد قريب قبل أن يصل عدد المكتشف منها إلي احد عشر كوكباً
أم هي سبع نطق في ارضنا التي نحيا عليها يغلف الخارج منها الداخل فيها ، وتتطابق حول مركز واحد؟

والأحاديث النبوية الشريفة المشار إليها انفاً تؤيد التصور الأخير الذي اثبتته الدراسات الفيزيائية لتركيب الارض الداخلي علي النحو التالي

لب الارض الصلب
وهو عبارة عن نواة صلبة من الحديد ( 90% ) والنيكل ( 9 %) مع قليل من العناصر الخفيفة من مثل الكربون , والفوسفور ، والكبريت ، والسيليكون ، والأكسيجين ( 1%) ، وهو تركيب قريب من تركيب النيازك الحديدية مع زيادة واضحة في نسبة الحديد ، ويبلغ قطر هذه النواة حالياً حوالي ( 2402) كيلومتراً
وتقدر كثافتها بحوالي10الى 13.5 جرام للسنتيمتر المكعب وذلك لأن متوسط كثافة صخور القشرة الأرضية هو 2.7 الى 3 جرام للسنتيمتر المكعب ومتوسط كثافة الارض ككل هو 5.5 جرام للسنتيمتر المكعب

نطاق لب الارض السائل-الخارجي
وهو نطاق سائل تقريباً ، يحيط باللب الصلب ، وله نفس تركيبة الكيميائي تقريباً ولكنه في حالة انصهار ، ويقدر سمكه بحوالي ( 2275 ) كيلومتراً ، ويفصله عن اللب الصلب منطقة انتقالية شبه منصهرة يبلغ سمكها ( 450 ) كيلومترا تعتبر الجزء الاسفل من هذا النطاق الذي يمثل الارض السادسة . ويكون كل من اللب الصلب والسائل حوالي 31% من كتلة الأرض

النطاق الأسفل من وشاح الأرض-الوشاح السفلي
وهو نطاق صلب يحيط بلب الأرض السائل ، ويبلغ سمكه حوالي ( 2215 ) كيلومتراً ( من عمق 670 كم إلي عمق 2885 كم) ويفصله عن الوشاح الاوسط ( الذي يعلوه ) مستوي انقطاع للموجات الاهتزازية الناتجة عن الزلازل ، ويعتبر هذا النطاق الارض الخامسة

النطاق الأوسط من وشاح الارض-الوشاح الاوسط
وهو نطاق صلب يبلغ سمكه حوالي (270) كيلومترا ويحدث من أعلى وأسفل مستويان من مستويات انقطاع الموجات الاهتزازية يقع أحدهما علي عمق ( 670 ) كيلومتراً ( ويفصله عن الوشاح الأسفل)، ويقع الاخر علي عمق ( 400 ) كيلومترا تحت سطح الارض ، ويفصله عن الوشاح الأعلي ، ويمثل هذا النطاق الارض الرابعة

النطاق الأعلي من وشاح الارض-الوشاح العلوي
وهو نطاق لدن ، شبه منصهر عالي الكثافة واللزوجة ، تبلغ نسبة الإنصهار فيه حوالي (1%) ولذلك فإنه يعرف باسم نطاق الضعف الارضي ، ويمتد بين عمق ( 65 الى 120 ) كيلومترا ، وعمق ( 400 ) كيلومترا تحت سطح الأرض ، ولذلك يتراوح سمكه بين (335) و (380) كيلومترا ، ويعتبر هذا النطاق الأرض الثالثة

النطاق السفلي من الغلاف الصخري للأرض
ويتراوح سمكه بين (40) ، (60) كيلومترا وبين أعماق (60 الى 80 كيلومتراً) و (120) كيلومترا تحت سطح الأرض ،ويحده من أسفل الحد العلوي لنطاق الضعف الأرضي ،ومن أعلي خط انقطاع الموجات الاهتزازية المعروفة باسم ( الموهو ) ، ويمثل هذا النطاق الارض الثانية

النطاق العلوي من الغلاف الصخري للارض-قشرة الارض
ويتراوح سمكه بين ( 5 ، 8 ) كيلو مترات تحت قيعان البحر والمحيطات وبين ( 60 ، 80 ) كيلومترا في المتوسط تحت القارات، ويتكون غالباً من الصخور الجرانيتية المغطاة بسمك رقيق من التتابعات الرسوبية والتربة ، ويغلب علي تركيبها العناصر الخفيفة في كتل القارات ، والصخور القاعدية وفوق القاعدية وبعض الرسوبيات في قيعان البحار والمحيطات ، وتعتبر قشرة الارض هي الأرض الأولي

هذا التفسير يتطابق مع أحاديث المصطفى صلى الله عليه و سلم المذكورة في مطلع هذه الكلمة ، خاصة حينما يذكر التعبير المعجز ( خسف به يوم القيامة الي سبع ارضين) مما يشير إلي تطابق تلك الأرضين حول مركز واحد ، ويدعمه قول الحق تبارك وتعالي في سورة إبراهيم عقب الأيات المحذورة من الظلم والتي اشرنا إليها في الاسطر السابقة يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ - إبراهيم:48
وقوله عزمن قائل في ختام سورة الطلاق اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً - الطلاق: 12
وقوله ( سبحانه وتعالي ) في سورة الملك الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ {3} ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ {4} - الملك : 3 ، 4

وطباقاً هنا معناها متطابقة حول مركز واحد ، يغلف الخارج منها الداخل فيها ، وليست طباقاً بمعني طبقات بعضها فوق بعض بهيئة افقية كما تصورها البعض من قبل

ورحم الله الي قاعي الذي قال : طباقا أي ذات طباق ، بحيث يكون كل جزء منها مطابقا للجزء من الأخري ، ولا يكون جزء منها خارجا عن ذلك ، وهي لا تكون كذلك الا ان تكون الارض كروية ، والسماء الدنيا محيطة بها إحاطة قشر البيضة من جميع الجوانب ، والسماء الثانية محيطة بالسماء الدنيا ، وهكذا إلى أن يكون العرش محيطاً بالكل ، والكرسي الذي هو أقربها بالنسبة إليها كحلقة في فلاة ، فما ظنك بما تحته وكل سماء من التي فوقها بهذه النسبة ،وقد قرر أهل الهيئة أنها كذلك وليس في الشرع ما يخالفه ، بل ظاهرة يوافقه
د. زغلول النجار
الإعجاز العلمي في السنة النبوية (منقول )
والآن وسابقا كل ما نتكلم عنه ذلك مما علمنا الله وهذه برأيي غيبيات فلو كانت بواقعنا مثل باقي الامور التي وضحها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن هناك أي تفاوت في الآراء أو مجال للتفكير فالامور الواضحة والصريحة والتي تهمنا في حياتنا الدنيا وضحها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلاف بها بين علماء العلم وعلماء الدين
بل هذه من الغيبيات وربنا سبحانه وتعالى ترك لنا التفكر بها لنزداد ايمانا (ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) فلو قال الرسول صلى الله عليه وسلم للناس ان الأرض كروية وتدور بنا ومن دورانها ينتج اليل والنهار وأن الشمس بالنسبة للارض ثابثة والقمر يدور حول الارض لم يقبل أحد منهم ذلك ولا أحد يصدقه كما حصل حين انشقاق القمر فلم يصدقوه هذه أمور من علم الغيب ولم يكن البشر وقتها مهيئين عقليا لتقبل مثل تلك الأمور لأن الله سبحانه وتعالى جعل عقولنا في تطور مستمر لتدرك هذا الكون وما فيه من أمور نعتبرها ضربا من المستحيل اليوم وبعد عشرة سنوات نرى أنها شيئ عادي فقبل خمسين سنة لو قلت لأحد ما سوف توجد امور علمية تستطيع من خلالها رؤية ومحادثة شخص في امريكا وأنت جالس في بيتك أكيد لم يصدق ما تقوله وكذلك عندما تقول لأحد أن المسبار الكوني حصل على صور لملايين الكواكب التي تشبه كوكبنا الارضي ربما لا يصدق ( لذلك والقول لي هنا بأن هذه الأمور الغيبية مهما عصرنا أفكارنا ومخيلاتنا وأعتمدنا كل أنواع العلوم الحالية لن تتكشف لنا الحقيقة من كل ذلك حتى يأتي اليوم الذي يتم به هذا الأمر بأذن الله ويكون الناس وقتها مهيأين لتقبل ذلك الأمروتكون عقولهم ايضا تتقبل مثل هذه الأمور وكل ذلك يتم بعلم الله وبعودتنا لذي القرنين ومن هو ومتى ظهر وما هي الأسباب التي أتبعها فربما كان زمانه من التطور أكثر من وقتنا الحالي فلو فسرها الرسول الكريم لأصحابه كما تمت ربما لم يتقبلوها لأن زمانهم يختلف عن زمان وقوع تلك الأحداث ودليل ذلك الآية الكريمة (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9)
فالناظر في خلق الله والمتفكر في هذا الكون وما تم حتى الآن من اكتشافات علمية وطبية وفي كل مجالات العلوم نستنتج أنه هناك أشياء وردت في القرآن الكريم تدل على أمور غيبية لم يظهرها الله ولم يتم تفسيرها من قبل الرسول الكريم حتى يحين وقتها ويتقبلها العقل البشري فالبعوضة التي ضرب الله بها مثلا استنكرها الكفار وقبل بها المسلمون لأنهم عندما آمنو بربهم فكل ما يقوله الله حق ولو لم يفهموه أو يتصورونه فالأن تم أكتشاف الحشرة التي تعيش متطفلة على ظهر البعوضة وأقتبس بعضا مما ورد في بعض التفاسير حول معنى الاسباب وكيف ان ذا القرنين أتبع سببا والله أعلم في كل ما نقوله ونستنبطه من أمور الغيبيات

- السبب: الحبل الذي يصعد به النخل، وجمعه أسباب، قال: (فليرتقوا في الأسباب( [ص/10]، والإشارة بالمعنى إلى نحو قوله: (أم لهم سلم يستمعون فيه فليأت مستمعهم بسلطان مبين( [الطور/38]، وسمي كل مايتوسل به إلى شيء سببا، قال تعالى: (وآتيناه من كل شيء سببا *** فأتبع سببا( [الكهف/84 - 85]، ومعناه: أن الله تعالى آتاه من كل شيء معرفة، وذريعة يتوصل بها، فأتبع واحدا من تلك الأسباب، وعلى ذلك قوله تعالى: (لعلي أبلغ الأسباب *** أسباب السموات( [غافر/36 - 37]، أي: لعلي أعرف الذرائع والأسباب الحادثة في السماء، فأتوصل بها إلى معرفة ما يدعيه موسى، وسمي العمامة والخمار والثوب الطويل سببا (في اللسان: السب: الخمار والعمامة، وشقة كتان رقيقة. اللسان (سبب) )، تشبيها بالحبل في الطول. وكذا منهج الطريق وصف بالسبب، كتشبيهه بالخيط مرة، وبالثوب الممدود مرة. والسب: الشتم الوجيع، قال: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم( [الأنعام/108]، وسبهم لله ليس على أنهم يسبونه صريحا، ولكن يخوضون في ذكره فيذكرونه بما لا يليق به، يتمادون في ذلك بالمجادلة، فيزدادون في ذكره بما تنزه تعالى عنه. وقول الشاعر:- 220 - فما كان ذنب بني مالك *** بأن سب منهم غلاما فسب- 221 - بأبيض ذي شطب قاطع *** يقط العظام ويبري العضب(البيتان لذي الخرق الطهوي.وهما في أمالي القالي 3/54؛ واللسان (سبب) ؛ والجمهرة 1/30؛ والأول في المجمل 2/456؛ وغريب الحديث للخطابي 2/430. وانظر خبر الأبيات في الأمالي)فإنه نبه على ما قال الآخر:- 222 - ونشتم بالأفعال لا بالتكلم(هذا عجز بيت وشطره:وتجهل أيدينا ويحلم رأيناوهو في الصناعتين ص 60؛ وشرح نهج البلاغة 2/118؛ وأدب الدنيا والدين. والبيت لإياس بن قتادة)والسب: المسايب، قال الشاعر:- 223 - لا تسبنني فلست بسبي *** إن سبي من الرجال الكريم(البيت لعبد الرحمن بن حسان يهجو مسكين الدرامي. وهو في اللسان (سب) ؛ والمجمل 2/456؛ والجمهرة 1/31؛ وغريب الحديث للخطابي 2/340)والسبة: ما يسب، وكني بها عن الدبر، وتسميته بذلك كتسميته بالسوأة. والسبابة سميت للإشارة بها عند السب، وتسميتها بذلك كتسميتها بالمسبحة، لتحريكها بالتسبيح.
طلع
- طلع الشمس طلوعا ومطلعا. قال تعالى: (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس( [طه/130]، (حتى مطلع الفجر( [القدر/5]، والمطلع: موضع الطلوع، (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم( [الكهف/90]، وعنه استعير: طلع علينا فلان، واطلع. قال تعالى: (هل أنتم مطلعون( [الصافات/54]، (فاطلع( [الصافات/55]، قال: (فأطلع إلى إله موسى( [غافر/37]، وقال: (أطلع الغيب( [مريم/78]، (لعلي أطلع إلى إله موسى( [القصص/38]، واستطلعت رأيه، وأطلعتك على كذا، وطلعت عنه: غبت، والطلاع: ما طلعت عليه الشمس والإنسان، وطليعة الجيش: أول من يطلع، وامرأة طلعة قبعة (في اللسان: وجارية قبعة طلعة: تطلع ثم تقبع رأسها، أي: تدخله.وقال الزبرقاني بن بدر: أبغض كنائني إلي الطلعة القبعة. انظر الغريب المصنف ورقة 143) : تظهر رأسها مرة وتستر أخرى، وتشبيها بالطلوع قيل: طلع النخل. (لها طلع نضيد( [ق/10]، (طلعها كأنه رؤوس الشياطين( [الصافات/65]، أي: ما طلع منها، (ونخل طلعها هضيم( [الشعراء/148]، وقد أطلعت النخل، وقوس طلاع الكف: ملء الكف.

تفسير الجلالين :
37 - (أسباب السماوات) طرقها الموصلة إليها (فأطلع) بالرفع عطفا على أبلغ وبالنصب جوابا لابن (إلى إله موسى وإني لأظنه) أي موسى (كاذبا) في أن له إلاها غيري قال فرعون ذلك تمويها (وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل) طريق الهدى بفتح الصاد وضمها (وما كيد فرعون إلا في تباب) خسار

تفسير ابن كثير :
وقوله " لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات " الخ قال سعيد بن جبير وأبو صالح أبواب السماوات وقيل طرق السماوات " فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا " وهذا من كفره وتمرده أنه كذب موسى عليه الصلاة والسلام في أن الله عز وجل أرسله إليه قال الله تعالى " وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل " أي بصنعه هذا الذي أراد أن يوهم به الرعية أنه يعمل شيئا يتوصل به إلى تكذيب موسى عليه الصلاة والسلام ولهذا قال تعالى " وما كيد فرعون إلا في تباب " قال ابن عباس ومجاهد يعني إلا في خسار .

تفسير القرطبي :
" أسباب السموات " بدل من الأول . وأسباب السماء أبوابها في قول قتادة والزهري والسدي والأخفش ; وأنشد : ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم وقال أبو صالح : أسباب السموات طرقها . وقيل : الأمور التي تستمسك بها السموات . وكرر أسباب تفخيما ; لأن الشيء إذا أبهم ثم أوضح كان تفخيما لشأنه . والله أعلم كل الكلام الذي ورد باللون الأسود عائد للكاتب مصطفى الخلف
وما توفيقي الا بالله العلي العظيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هو ذو القرنين الذي ورد ذكره في القرآن العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظواهر علمية لها دلالاتها في القرآن العظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة تادف :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: